الجمهورية التونسية
وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية

انتم هنا : وزارة التجهيز

المستجدات

2018.03.06

مجلس نواب الشعب يصادق على قرضين لتمويل مشروع الطريق السيارة تونس –جلمة ومشروع السكن الاجتماعي

(مكتب الإعلام والاتصال)
صادق مجلس نواب الشعب يوم الثلاثاء 6 مارس 2018 في جلسة عامة على مشروع القانون المتعلق بالموافقة على اتفاقية القرض المبرمة بتاريخ 11 جويلية 2017 بين حكومة الجمهورية التونسية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع الطريق السيارة "تونس جلمة"برمته بـ 140 نعم 7 احتفاظ و1 رفض، كما صادق على مشروع القانون المتعلق بالموافقة على اتفاقية القرض المبرمة بتاريخ 27 جويلية 2017 بين حكومة الجمهورية التونسية والصندوق السعودي للتنمية للمساهمة في تمويل مشروع السكن الاجتماعي في مرحلته الثانية بــ 112 نعم 6 احتفاظ ودون رفض.
وفي بداية الجلسة، قدم وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية السيّد محمد الصالح العرفاوي البرنامج العام لإيصال الطريق السيارة إلى ولايات القيروان وسيدي بوزيد والقصرين وقفصة والذي يبلغ طوله 385 كلم وينقسم إلى قسطين، قسط أولي (تونس ـــ جلمة) بطول 186 كلم وقسط ثاني (جلمة ـــ سيدي بوزيد ــ قفصة وجلمة ــ القصرين) بطول 199 كلم، ثم استعرض مكونات القسط الأول تونس - جملة التي تنقسم في إطار خطة التمويل المبرمجة، إلى 8 أقساط موزعة إلى قسمين سيتم تمويل الجزء الأول عن طريق هذا القرض بكلفة جملية تقدر بـ1660 مليون دينار في حين تم الاتفاق مع البنك الأوروبي للاستثمار لتمويل الجزء الثاني (أربعة أقساط بين السبيخة وجلمة) بكلفة 166 مليون أورو، أي ما يعادل 500 مليون دينار تونسي وستتم إحالة الاتفاقيّة على أنظار المجلس خلال الفترة القادمة.
وأضاف الوزير بأن الإعلان عن طلب العروض بالنسبة لجزء تونس –جلمة سيتم خلال شهر جوان من هذه السنة على أن تنطلق الأشغال في بداية سنة 2019.
وأكد الوزير أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين خدمات النقل البري على الطرقات في الولايات الداخلية وتأمين سلامة السير عليها، كما يهدف إلى تفادي انقطاع حركة المرور بسبب فيضان الأودية والمساهمة في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجهة، وذلك من خلال إيصال الطريق السيارة إلى ولايات القيروان وسيدي بوزيد والقصرين وقفصة.
في المقابل أجمع نواب المجلس على أهمية هذه الطريق في فك العزلة عن الجهات الداخلية والمساهمة في جذب الاستثمارات نحوها وإقناع مختلف الإطارات للعمل بها.
أمّا فيما يتعلق ببرنامج السكن الاجتماعي، أكد الوزير أن هذا المشروع يهدف إلى توفير 20 ألف وحدة سكن اجتماعية ملائمة للمواطنين لتحقيق سبل العيش الكريم ورفع المستوى المعيشي لهم وضمان استقرارهم.
وفي هذا الصدد صرح وزير التجهيز أن 1200 من المساكن الاجتماعية باتت جاهزة للتسليم وفي انتظار انتهاء اللجان الجهوية للسكن الاجتماعي من ضبط قائمات المستحقين علما وان الوزارة تخطط لتشييد 8600 وحدة مع موفي العام الجاري.
وأشار إلى أن الولايات التي لم تستفد من هذا البرنامج في مرحلته الثانية، يمكنها الاستفادة من برامج أخرى.
وبين الوزير أن الوزارة مستعدة لتطبيق منظومة معلوماتية وضعتها على ذمة اللجان الجهوية للسكن الاجتماعي بهدف التوصل إلى التوزيع العادل لهذه المشاريع.


| | | ع+  ع-

وزارة التجهيز ... وزارة الإنجاز

 

إعلام للعموم

 

شارك، أبدي رأيك، النفاذ إلى الوثائق، ...

  

 

ميثاق الجودة بوزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية

السكن الاجتماعي

 

للإتصال بالوزارة


العنوان : شارع الحبيب شريطة -حي الحدائق- تونس - البلفدير

الهاتف : 71.842.244

البريد الإلكتروني : brc@mehat.gov.tn

facebooktwitterlinkedinflickryoutubeRSS Feed

Powered by: Web Design

2012 © وزارة التجهيز

^ Top