الجمهورية التونسية
وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية

انتم هنا : وزارة التجهيز

المستجدات

2018.09.05

تفقد الجسور بمختلف ولايات الجمهورية

(مكتب الإعلام والاتصال)
انطلقت وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية منذ ثلاث سنوات في خطة إستراتجية تتمثل في تفقد الجسور والمنشآت الفنية على كامل شبكة الطرقات المرقمة في مختلف ولايات الجمهورية، وذلك بهدف المحافظة عليها وصيانتها خاصة أنها قرابة 4000 منشأة يفوق طولها 3 أمتار منها أكثر من 100 منشأة يفوق طولها 100 مترا.
وفي هذا الصدد قامت الوزارة بتكليف مكاتب دراسات مختصة لانجاز هذه المهمة بعد استشارة عمومية في الغرض، تتولى بمقتضاها هذه المكاتب معاينة المنشآت وإعداد تقارير حول وضعيتها الفنية وطرق التدخل فيها وعملية صيانتها إذا ما اقتضى الأمر التدخل،وتم في المرحلة الأولى تفقد 357 منشأة فنية وانطلقت أشغال التدخل والصيانة في عدد من هذه المنشآت.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة التجهيز قامت في وقت سابق بالتدخل لصيانة جسر المخرج الجنوبي للعاصمة بعد أن تم تفقد ومعاينة هذه المنشأة سنة 2017 ،حيث اتضح وجود خلل فني على مستوى câble de précontrainte، وقد تم انجاز أشغال الصيانة في ظرف شهرين تحت إشراف مقاولة في إطار استشارات عمومية وطلب عروض وتمت الأشغال دون تسجيل أي تعطيل في حركة المرور.
وتسعى وزارة التجهيز من خلال هذه الخطة إلى المحافظة على الرصيد الضخم للجسور والمنشآت، أيضا تحقيق معايير السلامة والأمن المروريين لمستخدمي الطريق وتجنب وقوع أي حوادث.
وللتذكير فإن شبكة الطرقات ببلادنا بلغت تطورا هاما على مستوى الامتداد والنوعية حيث يبلغ طول الشبكة حاليا حوالي 20000 كلم، منها 52 % طرقات معبدة بالخرسانة الإسفلتية، ونظرا لتنوع تضاريس البلاد من شمالها إلى جنوبها فقد تم تجهيز مجمل الطرقات بمنشآت فنية متنوعة تهدف إلى تسهيل حركة المرور والقضاء على الإنقطاعات المتكررة و فك العزلة على المدن والقرى بصفة عامة.


| | | ع+  ع-

وزارة التجهيز ... وزارة الإنجاز

 

إعلام للعموم

 

 

شارك، أبدي رأيك، النفاذ إلى الوثائق، ...

  

 

ميثاق الجودة بوزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية

السكن الاجتماعي

 

للإتصال بالوزارة


العنوان : شارع الحبيب شريطة -حي الحدائق- تونس - البلفدير

الهاتف : 71.842.244

البريد الإلكتروني : brc@mehat.gov.tn

facebooktwitterlinkedinflickryoutubeRSS Feed

Powered by: Web Design

2012 © وزارة التجهيز

^ Top